Skip to main content
-

توقيع اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو حول التعلم الآلي للاستشعار عن بُعد في جامعة السلطان قابوس

عقد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، وصاحب السمو الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد، رئيس جامعة السلطان قابوس العضو في الاتحاد، اجتماعا بمقر الجامعة في العاصمة العمانية مسقط، بحثا خلاله تعزيز التعاون بين المنظمة والجامعة في عدد من مجالات الاهتمام المشترك. كما وقعا اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو حول التعلم الآلي للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في الجامعة.

-

وخلال الاجتماع، الذي جرى اليوم الثلاثاء (23 مايو 2023)، بحضور صاحبة السمو الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي، وعدد من المسؤولين بالجامعة، بالإضافة إلى وفد الإيسيسكو، والسيدة آمنة البلوشية، الأمينة العامة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، استعرض الدكتور المالك جهود الإيسيسكو لبناء قدرات الشباب والنساء، ودعم الطلاب الجامعيين في مجالات الابتكار والتكنولوجيا الحديثة، من أجل المساهمة في تعزيز البحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة بدول العالم الإسلامي، مؤكدا أهمية تبادل المعارف وتطوير الشراكات بين المنظمات والجامعات ومراكز البحث، واللجان الوطنية بالدول الأعضاء في مختلف المجالات لإيجاد حلول لتحديات العصر، واستشراف متطلبات المستقبل.

-

ومن جانبه استعرض صاحب السمو رئيس جامعة السلطان قابوس تاريخ الجامعة، ورؤيتها الاستراتيجية، والدور الريادي للكليات التي تضمها في مجالي التعليم العالي وخدمة المجتمع داخل سلطنة عمان، ما جعلها تتبوأ مكانة دولية من خلال تعزيز جودة بحوثها العلمية وتأهيل خريجيها وتطوير شراكاتها الاستراتيجية.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وجامعة السلطان قابوس، بالعديد من المجالات، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، وعلوم الفضاء، والاستشعار عن بُعد، والتعلم الآلي.

-

وفي ختام الاجتماع وقع المدير العام للإيسيسكو وصاحب السمو رئيس جامعة السلطان قابوس اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو حول التعلم الآلي للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية بالجامعة، والذي هدف إلى تعزيز نظام متكامل للبحث والتدريب وتبادل المعلومات وتدقيق التوثيق في مجالات استكشاف الفضاء والاستشعار عن بعد وإنترنت الأشياء. كما تم تبادل الدروع بين الإيسيسكو والجامعة.

حضر الاجتماع السفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الإيسيسكو للحوار الحضاري، والدكتور سالم الحبسي، مدير برامج بالأمانة العامة للجان الوطنية والمؤتمرات بالمنظمة.

-

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي