Skip to main content
-

في احتفالية كبرى بمقر الإيسيسكو.. تتويج ثلاث فائزات بجائزة أطروحتي في 1000 كلمة

شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، احتفالية كبرى لاختيار الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من بين المتأهلين الـ10 إلى نهائيات الدورة الأولى من جائزة “أطروحتي في 1000 كلمة”، التي نظمها اتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع للإيسيسكو، حيث تبارى المتأهلون من طلاب الدكتوراه في تقديم ملخص مركز لأطروحاتهم لنيل درجة الدكتوراه أمام لجنة التحكيم والجمهور في خمس دقائق لكل منهم، واختارت اللجنة الفائزتين بالمركزين الأول والثاني، فيما اختار الجمهور الفائزة بالمركز الثالث عبر التصويت الإلكتروني المباشر.

-

 

وانطلقت النهائيات، اليوم الأربعاء (22 فبراير 2023)، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وفي كلمته أوضح الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، أن تنظيم هذه المسابقة العلمية يهدف إلى اختبار قدرة طلاب الدكتوراه في جامعات العالم الإسلامي على عرض أطروحاتهم في أوجز عبارات، وأن غاية الإتقان والدرجة العليا من التمكن من موضوع الأطروحة هي القدرة على إيصال المعاني المعقدة بعبارات واضحة لجمهور غير متخصص في حيز زمني لا يتجاوز دقائق معدودات.

-

 

وأكد أن منظمة الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي ينظمان هذه الجائزة أملا في أن تكون سنة حميدة تتبعها الجامعات في إعداد الطالب لاكتساب مهارات الإلقاء، وحسن جذب المستمع، والقدرة على إيصال المعاني والأفكار الصعبة بأسلوب سلس، دون الإخلال بمتطلبات البحث العلمي الرصين.

-

 

وفي كلمته، أكد الدكتور عمر حلي، مستشار المدير العام للإيسيسكو لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، أن الجائزة تهدف إلى بلورة مفهوم جديد يفتح المجال أمام الطلاب للتشبيك بينهم، وللتعريف بالقفزة النوعية التي تشهدها الجامعات بالعالم الإسلامي.

-

 

وأشار الدكتور خالد برادة، رئيس لجنة تحكيم الجائزة، إلى أن 181 طالبا باحثا من 17 دولة شاركوا في المراحل الإقصائية للجائزة، حيث قدموا أطروحاتهم بطريقة إبداعية في أقل من 1000 كلمة بإحدى لغات عمل منظمة الإيسيسكو الثلاث (العربية- الإنجليزية، الفرنسية)، ومن خلال تسجيلات بالصوت والصورة ونص ملخص للعمل، مبرزا أنه تم اختيار المتأهلين الـ10، الذين يتبارون اليوم في النهائيات بمعايير محايدة وثابتة.

-

 

وعقب ذلك، صعد المتأهلون الـ10، والذين يدرسون في جامعات بدولة قطر ومملكة البحرين والمملكة المغربية وماليزيا وسلطة عمان والجمهورية التونسية، تباعا إلى المنصة من أجل تقديم عروض حول أطروحاتهم في حدود خمس دقائق لكل منهم، فيما تابعت لجنة التحكيم والجمهور العروض لاختيار الفائزين.

-

 

وبعد المداولات وانتهاء التصويت الإلكتروني، أسفرت نتائج الجائزة عن فوز الطالبة خالصة البحري، من جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان بالمركز الأول، والطالبة نسرين نوج، من جامعة ابن زهر بالمملكة المغربية بالمركز الثاني، فيما حصلت الطالبة شيماء فوخري، من جامعة الحسن الثاني بالمملكة المغربية، على المركز الثالث.

-

 

وفي ختام الاحتفالية سلم الدكتور المالك الجوائز للفائزات الثلاث، وهي عبارة دروع تذكارية للفائزات، بالإضافة إلى مبلغ 2000 دولار أمريكي للمركز الأول، و1500 للثاني، و1000 للثالث. كما قرر إهداء باقي المتأهلين إلى النهائيات منحة مالية قدرها 500 دولار أمريكي لكل منهم.

-

 

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي