Skip to main content
-

مناقشة ماضي وحاضر التحولات المناخية بجناح الإيسيسكو في (كوب 27)

في إطار أنشطة جناح منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وعلى هامش مؤتمر المناخ كوب27 بشرم الشيخ، عقدت ندوة حول ماضي التحولات المناخية وحاضرها، وذلك اليوم الإثنين (21 نوفمبر 2022) بحضور خبراء من دول مختلفة.

-

قام د. الحسين بوشاعو، أستاذ باحث وخبير في مجال التغيرات المناخية بجامعة ابن الزهر بأكادير وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات بتقديم عرض حول ماضي وحاضر التحولات المناخية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل استشراف مستقبلها والعمل على إيجاد حلول وتوقعات، كما استدل في عرضه بالعديد من الأمثلة والاستشهادات لكي يثمن أن "الحصول على معطيات يستوجب العودة للماضي من أجل فهم الحاضر واستشراف المستقبل".

-

واقترح المحاضر التركيز على المورد المائي الذي يدعونا إلى التكيف وإلى بحث التوازن بين الطلب وبين المتوفر من الموارد، بما في ذلك تدبير المخاطر وحكامة تدبير الموارد، ضمن منظور يعتمد المقاربة التشاركية التي تأخذ بعين الاعتبار مراعاة مختلف المتدخلين من أجل الحد من آثار هذه التحولات المناخية. ولعل الإطلالة على الماضي، يقول المحاضر، تدعونا إلى استلهام العديد من الطرق التقليدية لجمع وتقنين المياه والحفاظ عليها (الخطارات مثلا). وأشار المتدخل إلى بعض التجارب التي اعتمدها المشروع العلمي الذي يقوده من أجل قياس التحولات المناخية ومقارنتها عبر وسائل وآليات متطورة.

وفي الأخير، أشار المتدخل إلى ضرورة الالتفاف حول تنظيم قمم المناخ – الكوب، لأننا أمام تحديات لضبط هذا التصدع الذي له علاقة مباشرة بالتحولات التي تؤثر على التساقطات المطرية وعلى الفرشة المائية مثلا.

-

وسلط د. روبين دوبونوا مدير الأبحاث بمعهد البحوث للتنمية بفرنسا، الضوء على أهمية تثمين التربة الميكروبية لتحقيق التنمية المستدامة والسعي لإيجاد حلول للحد من آثار التحولات المناخية.

وقد لاحظنا كيف أن سطح أرض يتأثر بشكل كبير بهذه التحولات. ونسعى اليوم لإعادة إغناء سطح الأرض وثروته وغطائه النباتية، مما يتطلب نوعا من إعادة التفكير في تثمين الطرائق لاستخدام أمثل لنتائج البحث. ولهذه الغاية، يقول د. روبين، نقوم عبر مشاريعنا البحثية بما يساهم في الحد من الوتيرة السريعة لأثر التحولات المناخية. وتبقى الغاية هي تأمين الغذاء والحفاظ على التوازن.

وقد استهل الدكتور عمر حلي، مستشار المدير العام للإيسيسكو الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، في نقاشه على السعي إلى تنظيم تظاهرات كبرى في مجال التحولات المناخية بشراكة مع جامعات الاتحاد.

منظمة العالم اﻹسلامي للتربية و العلوم و الثقافة
اتحاد جامعات العالم الإسلامي