اتحاد جامعات العالم الإسلامي يعقد ورشة دولية في تونس حول المواد التربوية الحرة من أجل تعليم جيد

الرباط:2019/04/12

اتحاد جامعات العالم الإسلامي يعقد ورشة دولية في تونس حول المواد التربوية الحرة من أجل تعليم جيد

يعقد اتحاد جامعات العالم الإسلامي بالتعاون مع الجمعية التونسية للتعليم عن بعد، والرابطة الدولية المفتوحة للفضاء للبحر الأبيض المتوسط (E-OMED) ، وجامعة تونس الافتراضية، ورشة دولية في مدينة الحمامات بالجمهورية التونسية، حول (المواد التربوية الحرة من أجل تعليم جيد)، وذلك في الفترة من 17 إلى 19 أبريل 2019، في إطار الاحتفاء  بمدينة  تونس عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019، عن المنطقة العربية.

وتهدف هذه الورشة التي تعقد تنزيلاً لإعلان اليونسكو باريس 2012 بشأن الموارد التعليمية الحرة، إلى إعداد خطة عمل إقليمية حول الموارد التعليمية المجانية، وتمن خلال الاستئناس بخطة عمل ليوبليانا بشأن الموارد التعليمية المفتوحة 2017 ، وتشجيع التواصل بين المهتمين والمختصين في استخدام وإنتاج الموارد التعليمية المفتوحة وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم.

ويتضمن برنامج الورشة المحاور التالية: سياسات ووضوح الموارد التعليمية المفتوحة، وتعزيز المشاركة والوصول إلى الموارد التعليمية المفتوحة، والتدريب والتطوير والاعتراف بالمهارات، والعمل والبحث العلمي والابتكار ومراقبة الموارد التعليمية الحرة.

وستعقد مائدة مستديرة ضمن أعمال الورشة، لمناقشة سبل تنفيذ خطة ليوبليانا الأممية التي صدرت عن المؤتمر العالمي الثاني للموارد التعليمية المفتوحة الذي انعقد خلال الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2017 بمدينة ليوبليانا بسلوفينيا.

ويستفيد من الورشة خمسون مشاركاً، تحت إشراف خبراء من جامعات جنيف، وبوردو، وتونس، وسوسة، وقرطاج.

ويمثل اتحاد جامعات العالم الإسلامي في هذه الورشة، السيد محمد هكو، اختصاصي برامج في الأمانة العامة للاتحاد.

Comments are closed.