صدور العدد الثاني عشر من مجلة (الجامعة) ضمن منشورات اتحاد جامعات العالم الإسلامي

الرباط:2019/05/13

صدور العدد الثاني عشر من مجلة (الجامعة)  ضمن منشورات اتحاد جامعات العالم الإسلامي

صدر العدد الثاني عشر من مجلة (الجامعة) الفصلية المحـكَّـمة، التي يصدرها اتحاد جامعات العالم الإسلامي، التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو-.

وخصص ملف العدد لنشر أبحاث حول مدينة القدس الشريف، وذلك تزامناً مع انطلاق الاحتفاء بالمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019، ضمن برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة الإسلامية، وفي إطار سعي اتحاد جامعات العالم الإسلامي، إلى الإسهام في إبراز هوية القدس التاريخية، والحفاظ على معالمها الثقافية من النسيان، والتخريب، والتهويد.

وتضمن العدد الأبحاث التالية: (القدس الشريف وفلسطين: التاريخ والجغرافيا بين الهوية العربية والحضارة الإسلامية)، للدكتور عبد الرحمن حماد، و(المقدسات والمعالم الأثرية في فلسطين)، للدكتور يوسف محمد طاهر، و(الحياة الثقافية والفكرية والعلمية في القدس في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي)، للدكتور محمد محمود الحروب، و(تفنيد دعوى سماح السلطان سليمان القانوني لليود بالوقوف أمام حائط البراق)، للدكتور إبراهيم ربايعه.

واستكمالاً للملف تضمن باب الوثائق: (برنامج العمل بشأن تعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي في القدس الشريف)، الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة المنعقد في مدينة المنامة، عاصمة مملكة البحرين، يوم 29 من ديسمبر 2018.

ومواكبة للدعوات الأصيلة من أجل ترشيد الخطاب الديني لمواجهة معضلات الحاضر في العالم الإسلامي، يتضمن هذا العدد، دراسات حول (رهانات التفكير الديني وراهنية محمد إقبال)، للدكتور محمد التهامي الحراق، و(سبل مواجهة الإسلاموفوبيا في الإعلام الغربي)، للدكتور حسن عزوزي، و(الإعلام الشبابي ووسائط الاتصال الحديثة)، للدكتور عبد الصمد مطيع.

ويتضمن العدد كذلك تقريراً ضافياً عن أنشطة (كرسي الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي للتنوع الثقافي)، الذي يحتضنه معهد العلاقات الدولية في جامعة ياوندي الثانية بجمهورية الكاميرون، للسنوات 2015-2018، وملخصات لنماذج من البحوث التي أعدها طلاب الكرسي لنيل درجة الماجستير في التنوع الثقافي والسلام والتعاون الدولي.

 

Comments are closed.