اتحاد جامعات العالم الإسلامي يشارك في مؤتمر دولي يعقد في الرياض حول دور التعليم في الوقاية من الإرهاب والتطرف وترسيخ قيم التعايش والسلم

يشارك اتحاد جامعات العالم الإسلامي، التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- في أعمال المؤتمر الدولي حول (دور التعليم في الوقاية من الإرهاب والتطرف: تجارب العالم الرائدة في ترسيخ قيم التعايش والسلم)، الذي ينظمه مركز صوت الحكمة، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وذلك يومي 9 و10 أبريل 2019، في مقر الجامعة بمدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.

ويهدف هذا المؤتمر إلى التعريف بجهود الدول في إعادة صياغة المناهج التربوية بما يخدم التأسيس لقيم التعايش السلمي والإخاء ونبذ التطرف والتعصب، واستعراض وتحليل بعض التجارب التاريخية التي تم تطبيقها في عدد من الدول في مجال محاربة العنف والتطرف عن طريق التعليم وإعادة تشكيل القيم المجتمعية من خلال المناهج التعليمية، للوقوف على مكامن القوة والضعف في التخطيط والتنفيذ، وحصر أهم المواضيع والقضايا المطلوب إدراجها في المناهج التربوية، من أجل عرضها على المؤسسات المعنية في دول العالم الإسلامي.

كما يهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون بين المتخصصين والمسؤولين عن صياغة المناهج التربوية والخبراء في دراسات مكافحة الخطاب المتطرف والعنف، وبناء شبكة للتواصل فيما بينهم من أجل متابعة تنفيذ نتائج المؤتمر ومخرجاته، وإطلاق برنامج أكاديمي حول مكافحة التطرف من وجهة نظر إسلامية.

وسيتم خلال جلسات المؤتمر تقديم عروض حول جهود الأمم المتحدة، واليونسكو، والإيسيسكو، ومجلس وزراء الداخلية العربي في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، واستعراض تجارب ماليزيا، وجمهورية السينغال، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية في هذا المجال من خلال البرامج التربوية. كما سيطلع المشاركون في المؤتمر على تجارب عدد من المؤسسات والمنظمات الأهلية في مجال مكافحة التطرف من خلال التعليم.

ويشارك في المؤتمر خبراء تربويون وقانونيون، ومسؤولو صياغة المناهج التعليمية في وزارات التربية والتعليم في دول العالم الإسلامي، وخبراء أمنيون ومسؤولون سياسيون من وزارات الداخلية، وسفارات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وممثلو عدد من المنظمات الإقليمية والدولية، والمؤسسات المعنية بقضايا التربية والتعليم، ومكافحة التطرف والإرهاب في الدول الأعضاء.

ويمثل اتحاد جامعات العالم الإسلامي في المؤتمر، الدكتور عبد الإلاه بنعرفة، المشرف على الأمانة العامة للاتحاد، الذي سيقدم عرضاً حول جهود الإيسيسكو والاتحاد، بعنوان: (دور التربية والثقافة في معالجة أسباب التطرف والإرهاب).

Comments are closed.