دليل تطبيق أداة قياس أداء الجامعات المتكامل

من بين أهداف اتحاد جامعات العالم الإسلامي، تحسين مستوى الجودة والابتكار في الجامعات الاعضاء، وتطوير وسائل الأداء التعليمي والبحثي. ويدخل في هذا الإطار الاهتمام بمسألة قياس أداء الجامعات في العالم الإسلامي، من خلال تطبيق مؤشرات الأداء، وتوطين ثقافة قياس الأداء وإدارته، من أجل تعزيز قدرات الجودة الشاملة والإعداد للارتقاء في مراتب الجودة العالمية.
وقد قام اتحاد جامعات العالم الإسلامي، بالتنسيق مع الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، بإعداد مشروع أداة قياس أداء الجامعات المؤسس على فكرة مؤشرات الأداء الرئيسة، وعلى الخبرة الدولية الخاصة بالمعايير والمقاييس والمؤشرات الدولية للتعليم العالي. وقد تم تطوير هذه الأداة المتكاملة التي استفادت من الخبرة الدولية المتوفرة، ومن دراسة واقع الجامعات في العالم الإسلامي، وكذلك من تحليل أهداف التعليم العالي في العالم الإسلامي ورؤاه وفلسفاته وأدواره، وتم اقتراح أداة تشتمل على عشرة معايير رئيسة هي:1) التعليم والتعلم، 2) والبحث والنشر، 3) والطلاب، 4) والأستاذ، 5) وتمويل الجامعة، 6) والبنية التحتية والتسهيلات، 7)والتقويم المؤسسي، 8) والعالمية، 9) ومنظومة القيم والأخلاق والثقافة، 10) وأثر الجامعة في التنمية المجتمعية. ويشتمل كل معيار رئيس على معايير فرعية، وكل معيار فرعي يتضمن مجموعة من المؤشرات الرئيسة.
ويهدف هذا الدليل الإرشادي إلى:
1) التعريف بأداة قياس أداء الجامعات المتكامل، وعرض معاييرها الرئيسة والفرعية ومؤشرات الأداء التابعة لها.
2) تحديد وتعريف قائمة المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الدليل.
3) تحديد الخلفية والإطار النظري العام لتطوير أداة قياس أداء الجامعات.
4) توضيح المبادئ والقيم الأساسية، والخصائص التي تميز هذه الأداة عن غيرها ومواصفاتها.
5)تحديد الإرشادات والتوجيهات اللازمة لتطبيق أداة قياس أداء الجامعات في العالم الإسلامي.
6)توفير الخبرات اللازمة لتسهيل عمليات قياس الأداء المتكامل، وإرشاد الجامعات إلى الممارسات الجيدة من أجل التجويد الشامل للأداء، والإعداد للمشاركة في الترتيب والتصنيف الدولي للجامعات في حالة الرغبة في ذلك.

Comments are closed.