الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي يعقدان في مدينة الفاشر بجمهورية السودان دورة تدريبية مستمرة في الحرف العربي

في إطاركرسي الإيسيسكو في الحرف العربي، تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافةـ إيسيسكوـ، واتحاد جامعات العالم الإسلامي بالتعاون مع جامعة إفريقيا العالمية وجامعة الفاشر، دورة تدريبية مستمرة في الحرف العربي، في الفترة من24أكتوبر2018 إلى 16ديسمبر 2018، بمدينة الفاشر، غرب جمهورية السودان.

وتهدف الدورة إلى تنميط الحرف العربي وتكييفه صوتيا وتقنياً لكتابة لغات الشعوب الإسلامية المتعددة، ومحاربة الأمية، وتنمية لغات الشعوب الإسلامية.

وتشمل الدورة إلقاء محاضرات في اللغويات (اللغات الإفريقية ـ مع العناية بقواعدها وصرفها، مدخل إلى علم الأصوات، الرموز الصوتية للغات الإفريقية المعتمدة لدى الإيسيسكو)، ومحاضرات تربوية في (المناهج، التربية،علم النفس، الوسائل التعليمية التقليدية، الوسائل التعليمية الحديثة، نظريات تعليم القراءة والكتابة للصغار والكبار، أسس إعداد مواد تعليم القراءة والكتابة للكبار، إعداد مواد تعليم القراءة والكتابة للصغار، طرائق التدريس).

وستعتمد الدورة على التدريب العملي باستخدام الحاسوب في كتابة اللغات الإفريقية بالحرف العربي، والتدريب على صناعة الوسائل وتوظيفها في تعليم اللغة.

وسيستفيد من الدورة ستون 60 مشاركاً من المتحدثين باللغات المحلية الأفريقية(لغة الفور ولغة الزغاوة ولغة الميدوب) وغيرها من اللغات الإفريقية بغرب السودان.

وسيطلب من كل دارس في نهاية الدورة تقديم عمل أكاديمي يتصل بالجوانب العملية لما درسه في الدورة، مكتوباً بالحرف العربي. وسيحصل الدارسون في نهاية الدورة على دبلوم كتابة اللغات بالحرف العربي بعد استيفائهم واجباتهم.

ويمثل الإيسيسكو والاتحاد في الدورة الدكتور مصطفى أحمد علي، الخبير الخارجي المتعاون الذي سيقدم المحاضرة الافتتاحية.

Comments are closed.